Main menu

Pages

تكنولوجيا المعلومات والتعليم

تكنولوجيا المعلومات  والتعليم




على الرغم من وجود مصطلح التكنولوجيا منذ زمن بعيد  وتعددت مجالاتها  على مر العصور  الا ان تكنولوجيا المعلومات تختلف بشكل جوهرى عما سبقها من تكنولوجيا.



وذلك لتعدد عناصر المجتمع سواء مادية او معنوية  التى تتعامل مع تكنولوجيا  المعلومات مما جعلها قاسما مشتركا  بين التخصصات الانسانية المختلفة  سواء كانت تجارية او زراعية او هندسية  او سياسية او اقتصادية  او عسكرية او ثقافية  واعلامية وتعليمية .




لقد انصهرت تكنولوجيا المعلومات فى كيان المجتمع الانسانى لتتجلى  فى عولمة اقتصادية واعلامية ساحقة .


تم دمج تكنولوجيا المعلومات فى العملية التعليمية  مع استراتيجيات ونظريات العلم  والتعلم فظهرت انماط حديثة من انماط التعلم عرفت بالتعلم عن بعد او التعليم الذاتى او مايسمى بالتعليم الالكترونى .




وقد صاحب هذا النمط  الحديث تغيرات علمية معرفية  قصرت معها الاساليب والطرق التقليدية فى عملية التعليم والتعلم عن تحقيق الاهداف المطلوبة منها .



ومن هذه التغيرات العلمية والمعرفية تطورت  الوسائل واساليب التديس  والتعلم  حيث تضمنت  مدى واسعا من الحاسبات الالية والبرمجية  والاتصالات والاجهزة التكنولوجية الاخرى التى تتلاحم معا وتستخدم فى المواقف التعليمية .

وكمجال اكاديمى ومهنى  تتناول التكنولوجيا التعليمية نظريات تعميم المعلومات  وادائها وتطويرها  وتوظيفها وادارتها  وتقويمها للتدريس والتعلم .


Comments

table of contents title